الدورة الثانية : الفرض الأول : الجذع المشترك


اقرأ النص وأجب عن الأسئلة

              لعلّ كثيرا من الأنتروبولوجيين ما زالوا يعتقدون أنّ العلامة المميّزة للثقافة هي الأشياء المصنوعة. فقد عـُرّف الإنسان بأنّه صانع (Homo Faber) أي صانع الأدوات، مُعتبرين هذه السّمة هي العلامة المميّزة للثقافة. وأنا لست مُتّفقا مع هذا الرأي وبان أحد أهدافي الأساسية هو أن نضع خطا فاصلا بين الثقافة والطبيعة، لا في صنع الأدوات، وإنما في اللغة المنطوقة المتمفصلة.
     اللّغة هي الواقعة الثقافيّة بالدّرجة الأولى وذلك لعدّة اعتبارات: أوّلها أنّ اللّغة هي جزء من الثقافة وهـي واحـدة من القُدرات أو العادات الثقافيّة التي نتلقّاهـا عبـر التقاليـد الاجتماعية الخارجية. وثانيها أنّ اللّغة هي الأداة الأساسيّة والوسيلة المتميزة التي نتمثّل بها ذواتنا داخل ثقافة المجموعة التـي ننتمي إليها، فالطفل يتعلّم ثقافته لأنّنا نتحدّث إليه ونوبّخه أو ننصحه بواسطة الكلمات. وأخيرا وبصفة خاصة، لأنّ اللّغة هي المظهر الثقافي الأكثر اكتمالا في مظاهر نظام الثقافة، وهـي المرجع لفهم المظاهـر الثقافيّة الأخرى.
     فـإذا أردنـا أن نفهـم مظاهــر الثقافة الأخرى، كالفنّ أو القانون وربـّما حتّى الطبخ وقواعد الاحترام واللياقة، وجب علينا أن نتصور كل هذه المظاهر الثقافية كسنن (Codes) أي النظر إليها كرموز يتشكـّـل معناهـا عبر علاقاتها بغيرها من الرّموز تماما كما نفهم الكلمات عبـر علاقاتها بغيرها من الكلمات أي سياقها.
كلود ليفي ستراوس، حوارات مع شاربونيي


1.      عرف المفاهيم التالية ..؟
ü      الإنسان الصانع :
ü      اللغة المتمفصلة :
ü      السنن codes :
2.      حدد الإشكالية التي يعالجها النص..؟
3.      حدد الأطروحة العامة..؟
4.      استخرج من النص الأساليب الحجاجية التي اعتمد عليها كلود ليفي ستراوس...؟
5.      انطلاقا من النص ومما سبق، وحسب كلود ليفي ستراوس:
هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان...؟ ومتى يعتبر الإنسان كائن لغوي ...؟ وضح جوابك..؟

شاركه على جوجل بلس

عن rami meknes