الفلسفة والعلم : برتراند راسل


ثالثا: الفلسفة الغربية المعاصرة
تحليل نص برتراند راسل "الفلسفة والعلم"

صاحب النص
إشكال النص
برتراند راسل (1872 – 1970) فيلسوف وعالم رياضي انجليزي اهتم بالدراسات المنطقية والإبستمولوجية، كما اهتم بقضايا ومشكلات الفلسفة، من مؤلفاته: “مبادئ الرياضيات” و”مشكلات الفلسفة”.
1.      ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة...؟
2.      ما علاقة الفلسفة المعاصرة بالعلم...؟
3.      ما هي الوظيفة التي يؤديها الفيلسوف...؟

أفكار النص
1.   تصبح معرفة ما علما عندما تصبح مرتكزة على أسس متينة.
2.   من بين الأعمال التي يقوم بها الفيلسوف هو التفكير في مناهج العلوم، والتأمل الشمولي في القضايا المصيرية للإنسان.
3.   يبدأ التفكير الفلسفي التأملي حين يصل المرء إلى مناطق الحدود ويتجاوزها وتعتبر مناطق مجهولة بالنسبة إليه.
4.   الفلسفة مغامرة فكرية يستهدف من خلالها الفيلسوف البحث عن الحقيقة لذاتها وليس لأي غرض آخر.

مفاهيم أساسية في النص
العلم
المعرفة
لغة
في المعجم الفلسفي لأندري لالاند
نقيض الجهل، وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكًا جازما.
يطلق على مجموعة من المعارف والأبحاث التي وصلت إلى درجة كافية من الوحدة والضبط والشمول بحيث تفضي إلى نتائج متناسقة فلا تتدخل في ذلك أذواق الدارسين وإنما ثمة موضوعية تؤيدها مناهج محددة للتحقق من صحتها.
المعرفة هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق أو اكتساب للمعلومات عن طريق التجربة أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء، أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم.

أطروحة النص
يبين راسل أن جميع ميادين العلم كانت مرتبطة بالفلسفة، ولكن عندما أصبحت هذه العلوم مرتكزة على أسس متينة استقلت عنها، وأصبح العلم يهتم بدراسة الأشياء والظواهر مثل: الآلات والإنسان والكواكب، بينما الفلسفة مغامرة استكشافية تهدف إلى إنارة طريق العلم وتبحث في مشكلات توجد على حدوده وتهتم بمنهجه.


خلاصة المحور
إن مختلف محطات تاريخ الفلسفة (طاليس، ابن رشد، ديكارت، برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية التي شهدها الفكر الفلسفي، وقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات قد عالجت وبطرقة خاصة إشكالا فلسفيا محددا وبلورت مفاهيم فلسفية خاصة.
v      فبالنسبة للفلسفة الإسلامية، رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة، هي إشكالية العلاقة بين الدين والفلسفة، حيث انتهى إلى تأكيد أن لا خلاف بين الدين والفلسفة، وأن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال وانسجام وتوافق.
v      وخلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره، وقد عالج ديكارت قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة، من هنا رفع ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين.
v      وفي المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا مع برتراند راسل، الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة والعلم، مبينا أن الفلسفة تهتم بالبحث في مناطق المجهول، إنها استطلاع، مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها، أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهداف العملية ذات صلة بالحياة الإنسانية.
شاركه على جوجل بلس

عن rami meknes